الجولة الافتراضية كتب مرقمنة فهرس المكتبة الوطنية الأسئلة المتكررة اتصل بنا EN

البروفيسور وهيب الناصر يستعرض أحوال الطقس بين الأرصاد الجوية والتراث

نظم مركز عيسى الثقافي محاضرة بعنوان "أحوال الطقس بين الأرصاد الجوية والتراث"، قدمها أستاذ الفيزياء التطبيقية الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، وذلك بحضور عدد من المثقفين والمهتمين.
واستعرض الناصر عدد من المحاور التي تغطي مفاهيم تعريفية لعلم المناخ وأحوال الطقس والظواهر الطبيعية، وخصائص طقس البحرين والعوامل المؤثرة في مناخ البحرين وأدوات الرصد الحديثة التي تستخدم في ذلك، مشيراً إلى أهم تقارير الأرصاد الجوية لمملكة البحرين ونتائجها خلال القرن الماضي وتأثيرات التغيُر المناخي على المستقبل.
كما قدم المحاضر الطرق التراثية والتقليدية القديمة التي يستخدمها أهل البحرين وشبه الجزيرة العربية وبعض الدول العربية في رصد الأحوال الجوية والتنبؤ بتغيرات الطقس، حيث أكد الناصر على أن الأساليب التقليدية المنتشرة في البحرين تتم عبر رصد الطوالع الفلكية ومنازل الأبراج طبقا للتقويم الميلادي.
وأوضح بأن الطرق التراثية في رصد الطوالع الفلكية ساعد على وضع مواقيت الصلاة والأذان في البحرين، وتعريف تواقيت دخول الفصول والامطار، وتحديد مواسم الحصاد والثمار والاستزراع، بالإضافة إلى مواسم صيد الأصناف المختلفة من الأسماك والثمار البحرية.
وأشار إلى أن الأمثال الشعبية المرتبطة بالطوالع الفلكية مستوحاة من الموروث العربي وتنطبق أكثر على أحوال الطقس في المناطق الصحراوية في وسط شبه الجزيرة العربية والبوادي المحيطة، مؤكداً على أن بعض الأمثال الشعبية الدارجة حول الطوالع لا تتناسب مع طبيعة تغيرات طقس البحرين أو قد لا تواكبها.

ابحث في موقعنا    
اتصل بنا