الجولة الافتراضية كتب مرقمنة فهرس المكتبة الوطنية الأسئلة المتكررة اتصل بنا EN

مع معرض صور لرواد الصحافة الوطنية عبدالله بن خالد يفتتح "أرشيف الصحافة الوطنية" بمركز عيسى الثقافي

افتتح سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي صباح أمس (الأربعاء، 14 مارس 2012م) أرشيف الصحافة الوطنية الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ البحرين التقافي والفكري؛ لما يحتويه من صحف محلية قديمة ونادرة، إضافة إلى معرض صور رواد الصحافة في البحرين، وذلك بالمكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي.
وأشاد سموه في كلمته الترحيبية بهذه المبادرة التي تخلد ذكرى الصحافة  وروادها الكبار لما بذلوه من مجهود عظيم أسس لانطلاق النهضة الفكرية في البحرين، مؤكداً في الوقت نفسه أن البحرين كانت ولا تزال بلد سباقة نحو التقدم تحت لواء القيادة الحكيمة بالبلاد.
وقام سمو رئيس مجلس الأمناء بافتتاح الأرشيف بحضور عدد من كبار المسؤولين والشخصيات المهمة ورؤساء تحرير الصحف المحلية والمثقفين والمهتمين بالشأن الصحفي في البحرين.
وعلى هامش حفل الافتتاح، أقام المركز معرض صور رواد الصحافة البحرينية بدءا الأب الروحي للصحافة البحرينية عبدالله الزايد مروراً بجميع روادها الـ 14 ؛ وذلك تقديراً لما بذلوه من جهودٍ طيبة في سبيل النهضة الفكرية في البحرين.
يبلغ عدد عناوين الجرائد والمجلات المتوفرة بأرشيف الصحافة الوطنية بالمكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي حوالي 29 صحيفة، منها 13 جريدة و 16 مجلة أو دورية، متوقفة وجارية، كما يبلغ عدد المجلدات أكثر من 1300 مجلد يضم آلاف الأعداد. وقد شهدت البحرين إصدار أول صحيفة عام 1939م على يد عبدالله الزايد بإسم جريدة "البحرين" التي تعتبر تجربة فريدة من نوعها. ثم ازدهرت حركة اصدار الصحف في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.
يهدف مركز عيسى الثقافي من إنشاء أرشيف الصحافة الوطنية بالمكتبة الوطنية إلى إتاحة الفرصة أمام الباحثين والدارسين والمثقفين، بمختلف تخصصاتهم، للتعرف على تراث البحرين الصحفي والفكري، حيث انه يعتبر مصدراً مهماً لتاريخ البحرين الحديث والمعاصر.

ابحث في موقعنا
اتصل بنا