الجولة الافتراضية كتب مرقمنة فهرس المكتبة الوطنية الأسئلة المتكررة اتصل بنا EN

خلال إطلاق النسخة الخامسة من المهرجان السينمائي.. د. خالد بن خليفة: "صنع بشغف" أصبح مكونا رئيسيا في المشهد الثقافي في البحرين

انطلقت مساء الجمعة فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان السنيمائي البحريني "صنع بشغف"، الذي يقيمه مركز عيسى الثقافي، حيث تم عرض 11 فلم بحريني قصير، ستة منها من إنتاج المركز، كما تم تكريم عدد من رواد السينما والشباب الفائزين في مسابقات المهرجان، بحضور جمهور واسع من الفنانين والمخرجين والمثقفين من البحرين والخليج العربي.
وافتتح معالي الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الحفل. وأكد في كلمته على أن مهرجان "صنع بشغف" أصبح مكونا رئيسيا في المشهد الثقافي في مملكة البحرين على مدار السنوات الماضية، وأضحى محط إشادة من قبل الفنانين من كل مكان، وأعطى صورة مميزة ومعبرة عن التنوع الثقافي والفني في البحرين.
وقال معاليه في كلمته بأن "المهرجان فرصة مهمة وملهمة لصنّاع الأفلام والمنتجين من شبابنا البحريني، يساهم في تنشيط المشهد الثقافي والسينمائي وتطوير ودعم جهود مبدعينا المتألقين" مشيراً إلى أن السينما كانت ولا زالت من أجمل لغات الحب، قادرة على غرس وتجديد القيم الانسانية برسائلها الهادفة.
من جانبه، قال مدير المهرجان، المخرج سلمان يوسف، بأن المهرجان مر بانقطاع خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، إلا أن الفنانين والمخرجين البحرينيين لم يتوقفوا عن إطلاق العنان لإبداعاتهم، والتي ستعرض حصيلتها في 11 فلم، مستذكراً جهود السينمائي الراحل فريد رمضان "عراب السينما البحرينية"، الذي كانت له بصمات عديدة في مختلف المشاريع السينمائية البحرينية سواء ككاتب أو منتج أو مخرج أو حتى داعم لحركة السينما البحرينية خصوصا الشبابية.
وتم خلال المهرجان الاحتفاء برواد السينما البحرينية، حيث قام معالي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بتكريم المخرج خليفة شاهين خلفان الذي يعد من أوائل المخرجين في الخليج العربي، كما تم تكريم الكاتب أمين صالح، والشاعر والكاتب علي الشرقاوي، حيث ساهموا في كتابة أول فيلم بحريني قبل نحو 30 عاماً.
وقد أعلنت لجنة التحكيم بالمهرجان المكونة من د. ايفا داود والمخرج حسين الرفاعي والفنان عبدالله ملك، عن نتائج الأفلام المتأهلة والفائزة بجوائزها، حيث فاز فلم "عروس البحر" بالجائزة الأولى، وفاز فلم "حذاء يصغر كل ليلة" بالجائزة الثانية، في حين فاز بالجائزة الثالثة فلم "سلام"، وقد فاز فلم "سُلب" بجائزة فريد رمضان.
وقد تم تكريم أحمد أكبر بأفضل سيناريو عن فلم "سلام"، فيما فازت ريما غريب بأفضل تمثيل عن دورها في فلم "عروس البحر"، كما فاز مازن عادل كأفضل تصوير عن فلم "نخل خرافي"، كما كرم المهرجان كل من بروين حبيب عن فلم "إسعاف" وإبراهيم البيراوي عن فلم "سلام" عن أدائهم المتميز.
وتم في المهرجان عرض 11 فلم قصير، من بينها أفلام أنتجها المركز وهي: الحذاء الذي يصغر كل ليلة؛ سُلب؛ إسعاف؛ وجبة؛ غياب؛ بداية عصر النخيل. بالإضافة الى الأفلام البحرينية الجديدة: سلام؛ الشَعر؛ عروس البحر؛ أزرق؛ وبورتريه لسلحفاء خائفة. كما تم الكشف عن عرض أحد الأفلام الأنيميشن الجديدة التي لم تعرض من قبل للمخرج الراحل محمد شويطر.
وتضمنت لجنة اختيار الأفلام كل من: الفنان جمعان الرويعي، والمخرج عمر سليس، والمخرج صالح ناس، ومدير المهرجان سلمان يوسف، وممثلة عن مركز عيسى الثقافي إيمان جباري

ابحث في موقعنا
اتصل بنا