الأرشيف الوطني

يجسد مرحلة واعدة في إستراتيجية التطوير والارتقاء لمملكة البحرين. فبناءً على الأمر الملكي السامي رقم 31 لسنة 2015 بتنظيم وإنشاء الأرشيف الوطني، تتلخص رسالته في: تجميع وتنظيم وحفظ الوثائق الأرشيفية العامة والأهلية وأرقمتها وتيسير وسائل مطالعاتها ومرجعياتها في اتخاذ القرارات الإدارية، والمساهمة في آليات الارتقاء بالبحث العلمي وترسيخ قيم الانتماء والتفاني الوطني وخدمة المجتمع.

إصدار النظام الأساس واللائحة الفنية للأرشيف الوطني.

يتضمن الأطر القانونية والتنظيمية لتسيير أعمال الأرشيف الوطني بالمركز، بدءً بنص قانون "الأمر الملكي السامي رقم (31) لسنة 2015 بإنشاء وتنظيم الأرشيف الوطني"، ووثيقة "النظام الأساس لسنة 2016" مؤلفة من 12 مادة تؤطر في جملتها الخطوط العريضة لإدارة الأرشيف الوطني، بالإضافة إلى وثيقة "اللائحة الفنية العامة"، والمؤلفة من جزأين: الأول يحتوي على 73 مادة مُفَصَلة بتفريعاتها، والثاني عبارة عن 15 ملحق رسم لنماذج الاستمارات اللازمة في انضباط حَركة وإدارة مجموعات الوثائق والأرشيف.

البرنامج التدريبي "سياسات وإجراءات إدارة الوثائق والأرشيف"

وضع البرنامج ليساعد على تهيئة الأجواء في سبيل تنظيم سير أعمال مشروع الأرشيف الوطني لمملكة البحرين، الذي يعد مشروعا استراتيجياً متكاملاً، نصون من خلاله ذاكرة الوطن والحفاظ على المكتسبات، ومواصلة مسيرة التنمية والازدهار.

الأرشيف الوطنيالأرشيف الوطني
ابحث في موقعنا    
اتصل بنا